ملتقى الأحبة والأصدقاء
 
الرئيسيةالرئيسية  الاولىالاولى  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيلتسجيل  

شاطر | 
 

 تراست : رفض الإدارة تسجيل الإسم الأمازيغي “زيري” ومطالبة الأب باستبداله باسم “بدر”

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
afgan amazigh
عضو جديد
عضو جديد


الجنس : ذكر
دولتي :
عدد المساهمات : 15
نقاط : 41

تاريخ التسجيل : 19/12/2012

مُساهمةموضوع: تراست : رفض الإدارة تسجيل الإسم الأمازيغي “زيري” ومطالبة الأب باستبداله باسم “بدر”   الجمعة 21 ديسمبر 2012, 05:25



تراست : رفض الإدارة تسجيل الإسم الأمازيغي “زيري” ومطالبة الأب باستبداله باسم “بدر”

يتابع كل من منظمة تاماينوت والمرصد الامازيغي للحقوق و الحريات بقلق شديد موضوع منع تسمية المواليد بأسماء امازيغية بمكاتب الحالة المدنية في عدد من المدن المغربية ، كما هو حاصل في تراست بإنزكان يوم الخميس 6 دجنبر 2011 حيث رفض رئيس مصلحة الحالة المدنية، تسجيل إسم زيري الذي تقدمت به أسرة السيد بويعقوبي حفيظ، في دفاتر الحالة المدنية.

إن الحيثيات التي استند عليها موقف رئيس مصلحة الحالة المدنية السيد عبد العالي إد ماجور، عنصرية بكل المقاييس، حيث علل موقفه بعدم وجود إسم زيري في لائحة وهمية للأسماء المصرح بها، كما أنكر وجود مذكرة تحت رقم 3220 صادرة عن السيد وزير الداخلية بتاريخ 9 أبريل 2010 موضوعها اختيار الأسماء الشخصية، أكثر من ذلك طلب ذات رئيس المصلحة من السيد بويعقوبي حفيظ، استبدال إسم زيري باسم بدر، في تدخل سافر في خصوصيات الأفراد ووصاية على حقوقهم التي يضمنها الدستور وكافة القوانين والنصوص التنظيمية ذات الصلة.

إن ما يقدم عليه بعض ضباط وأعوان الحالة المدنية في هذا الصدد، أعمال تندرج في إطار عنصرية فردية مزاجية، تجد جذورها في الذهنية التي أشاعتها سياسة الميز الثقافي و اللغوي ضدّ الامازيغية، و التي انتهجتها الإدارة المغربية على مدى نصف قرن المنصرم. كما تعتبر مثل هذه السلوكيات منافية لروح المرحلة الحالية التي تقتضي تضافر الجهود من أجل تحقيق المصالحة الوطنية المطلوبة لإنجاح الانتقال المأمول نحو الديمقراطية، وترسيم منصف وحقيقي للأمازيغية.

لقد رفض رئيس مصلحة الحالة المدنية بتراست إعادة النظر في موقفه بعد تقديم الأب بويعقوبي لموجز للحالة المدنية لطفل مغربي يحمل إسم زيري، وكأن حال لسانه يقول بأن الإدارة التي ينتمي إليها لا يحكمها القانون، بل مزاج بعض الأعوان وأهواء بعض رؤساء المصالح.

إن المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات ومنظمة تاماينوت، بعد كل ما سبق :

يعتبران ما أقدم عليه رئيس مصلحة الحالة المدنية بتراست، تشويشا كبيرا على المناخ السياسي والحقوقي الذي خلقه دستور يوليوز 2011 الذي رسم اللغة الأمازيغية وأكد على احترام الحقوق الفردية والتزام المغرب بحقوق الإنسان كما هي متعارف عليها دوليا، كما يعتبرانه إخلالا من الموظف عبد العالي إدماجور بواجباته المهنية، واحتقارا منه لوثيقة رسمية صادرة عن رئيس إدارته السيد وزير الداخلية.
يطالبان بإنصاف عائلة بويعقوبي حفيظ من خلال فتح السيد وزير الداخلية لتحقيق في الموضوع، حتى يتوقف التدبير المزاجي لشؤون المرتفقين والمواطنين، ويوضع حد لانتهاك حقوق المواطنين والمواطنات ذات الصلة بالحالة المدنية.




منظمة تاماينوت المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات

المكتب الفدرالي الكتابة التنفيذية


_________________
<br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تراست : رفض الإدارة تسجيل الإسم الأمازيغي “زيري” ومطالبة الأب باستبداله باسم “بدر”
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الامازيغية :: أخبار أمازيغية-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
جميع الحقوق محفوظة

حقوق الطبع والنشر والنسخ محفوظة لمنتديات أنيلول©2011 - 2012          
*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في المنتدى تعبر عن رأي أصحابها  ولا تعبر عن وجهة نظرنا وليس لادارة المنتدى أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية*


الاعجاب على الفيس بوك
راديو بي بي سي