ملتقى الأحبة والأصدقاء
 
الرئيسيةالرئيسية  الاولىالاولى  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيلتسجيل  

شاطر | 
 

 السعودية: المواطن يسمع عن أضخم ميزانية كل عام لكنه لا يراها ولا يلمسها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رامي مجدي جاد
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

الجنس : ذكر
دولتي :
عدد المساهمات : 37
نقاط : 105
تاريخ التسجيل : 07/08/2012

مُساهمةموضوع: السعودية: المواطن يسمع عن أضخم ميزانية كل عام لكنه لا يراها ولا يلمسها   الثلاثاء 14 مايو 2013, 10:02

علق الكثيرون من الناشطين بسخرية على الإعلام السعودي الذي يزهو كل عام وهو ينشر أنباء عن الميزانية الأضخم في المملكة دون أن يراها أو يلمسها في حين تنتشر البطالة بين شباب المملكة وتصل إلى اعلى مستوياتها وينتشر الفقر كذلك والفساد.



ونشرت وسائل الإعلام السعودية تقول أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود أقر خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء اليوم أكبر ميزانية في تاريخ المملكة.

وتضمنت موازنة عام 2013، والتي ركزت على زيادة النفقات التنموية، بحجم إنفاق متوقع بلغ 820 مليار ريال، أو ما يعادل 218 مليار دولار، وبحجم فائض متوقع 9 مليارات ريال.

وكشفت ميزانية العام الحالي تسجيل فائض بنحو 386 مليار ريال، بما يعادل 103 مليارات دولار، حيث بلغ إجمالي الإيرادات 1239 مليار ريال، بنسبة زيادة عن المقدر له مسبقاً بلغت 77%، فيما بلغ إجمالي المصروفات 853 مليار ريال.

ووفقاً لأرقام الميزانية المعتمدة في 2013، فقد ارتفعت مخصصات الصحة والتنمية الاجتماعية والنقل بنحو 16%، والتعليم بنسبة 25%.

وبلغ ما تم تخصيصه لقطاع التعليم 204 مليارات ريال ويمثل ما نسبته 25%، ولقطاعات الخدمات الصحية والتنمية الاجتماعية حوالي 100 مليار ريال بزيادة نسبتها %16 عما تم تخصيصه بميزانية 2012.

وبلغت الأرقام المعتمدة لقطاع الخدمات البلدية، 36 مليار ريال بزيادة نسبتها 23%، فيما بلغت مخصصات قطاع التجهيزات الأساسية والنقل حوالي 65 مليار ريال بزيادة نسـبتها 16%.

وبلغ المخصص لقطاعات المياه والصناعة والزراعة وبعض القطاعات الاقتصادية الأخرى أكثر من 57 مليار ريال بزيادة نسبتها 11%.

ومن المتوقع وفقاً لما تم إعلانه أن يصل الناتج المحلي الإجمالي في 2012، وفقاً لتقديرات مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات 2.7 تريليون ريال، بزيادة نسبتها 8.6% عن المتحقق بالعام المالي الماضي 2011.


_________________
<br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السعودية: المواطن يسمع عن أضخم ميزانية كل عام لكنه لا يراها ولا يلمسها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
جميع الحقوق محفوظة

حقوق الطبع والنشر والنسخ محفوظة لمنتديات أنيلول©2011 - 2012          
*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في المنتدى تعبر عن رأي أصحابها  ولا تعبر عن وجهة نظرنا وليس لادارة المنتدى أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية*


الاعجاب على الفيس بوك
راديو بي بي سي