{ نسوا الله فنسيهم } Ezlb9t10
  { نسوا الله فنسيهم } Ezlb9t10
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى الأحبة والأصدقاء
 
الرئيسيةالرئيسية  الاولىالاولى  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيلتسجيل  

 

  { نسوا الله فنسيهم }

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
handala
عضو مميز
عضو مميز
handala


العمر : 29
الجنس : ذكر
دولتي :   { نسوا الله فنسيهم } 710
عدد المساهمات : 107
نقاط : 260
  { نسوا الله فنسيهم } 2zcdew12
أوسمتى :   { نسوا الله فنسيهم } Ebda4e10
الاسد
الكلب
تاريخ التسجيل : 27/05/2012

  { نسوا الله فنسيهم } Empty
مُساهمةموضوع: { نسوا الله فنسيهم }     { نسوا الله فنسيهم } Emptyالجمعة 08 يونيو 2012, 04:39


بسم الله الرحمان الرحيم

أهلا بك أيها الزائر الكريم

نتمنى أن يكون موضوع : { نسوا الله فنسيهم } مفيذ بالنسبة إليك

إذا قرأت المساهمة المرجو التقييم من فضلك



من الثابت في أصول العقيدة الإسلامية أن الله سبحانه وتعالى متصف بصفات الكمال، ومنـزَّه عن صفات النقص، وقد قال تعالى مقررًا هذه العقيدة غاية التقرير: { ليس كمثله شيء } (الشورى:11)، وقال سبحانه أيضًا: { أفمن يخلق كمن لا يخلق } (النحل:17)؛ والعقل يقتضي كذلك، أن الخالق غير المخلوق .

وقد وردت في القرآن الكريم بعض الآيات، تتحدث عن نسبة النسيان لله سبحانه، من ذلك قوله تعالى: { نسوا الله فنسيهم } (التوبة:67)؛ وبالمقابل، فقد وردت آيات أخرى، تنفي عنه سبحانه صفة النسيان، كقوله عز وجل: { وما كان ربك نسيا } (مريم:64) .

وقد يبدو للوهلة الأولى، أن بين الآيتين تعارضًا؛ فكيف السبيل لرفع ما يبدو من تعارض ظاهر ؟

لقد أجاب أغلب المفسرين عن هذا التعارض، بأن قالوا: إن النسيان يطلق على معنيين؛ أحدهما: النسيان الذي هو ضد الذكر ومقابل له، وهو الحالة الذهنية التي تطرأ على الإنسان، فتغيِّب عن ذاكرته بعض الأمور؛ ثانيهما: يطلق النسيان ويراد به ( الترك )؛ قالوا: والنسيان بمعنى ( الترك ) مشهور في اللغة، يقال: أنسيت الشيء، إذا أمرت بتركه؛ ويقول الرجل لصاحبه: لا تنسني من عطيتك، أي: لا تتركني منها.

وبناء على هذا المعنى الثاني للنسيان، وتأسيسًا عليه، وجهوا قوله تعالى: { نسوا الله فنسيهم }، فقالوا: إن الآية جاءت على أسلوب المشاكلة والمقابلة والمجاراة، وهو أسلوب معهود في كلام العرب، بحيث يذكرون الشيء بلفظ غيره؛ لوقوعه في صحبته؛ وبحسب هذا الأسلوب، جاء قول عمرو بن كلثوم في معلقته المشهورة:
ألا لا يجهلن أحد علينا فنجهل فوق جهل الجاهلينا


فسمى جزاء الجهل جهلاً؛ مصاحبة للكلام، ومشاكلة له .

ومنه قول جحظة البرمكي ، وقد دُعي إلى طعام في يوم بارد، وكان لا يجد ثوبًا يقيه ألم البرد، قال:
قالوا: اقترح لونًا يجاد طبخه قلت: اطبخوا لي جبة وقميصًا


فعبر الشاعر عن حاجته لما يقيه ألم البرد بفعل الطبخ، وإنما فعل ذلك مجارة ومشاكلة لمقدم الكلام .

وعلى هذا الأسلوب جاء القرآن أيضًا، كما في قوله تعالى: { وجزاء سيئة سيئة مثلها } (الشورى:40)؛ إذ من المعلوم أن السيئة الأولى من صاحبها سيئة؛ لأنها معصية من فاعلها لله تبارك وتعالى، أما الثانية فهي عدل منه تعالى، لأنها جزاء من الله للعاصي على معصيته، فالكلمتان وإن اتفقتا لفظًا، إلا أنهما اختلفتا معنى؛ فالأولى على الحقيقة، والثانية على المقابلة .

ومن هذا الباب أيضًا، قوله تعالى: { فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم } (البقرة:194)، فالعدوان الأول ظلم، والثاني جزاء لا ظلم، بل هو عين العدل، لأنه عقوبة للظالم على ظلمه، وإن وافق لفظه لفظ الأول .

وجريًا على هذا الأسلوب جاء قوله تعالى: { نسوا الله فنسيهم }، أي: تركوا طاعة الله، وأعرضوا عن اتباع أمره، فتركهم الله من توفيقه وهدايته ورحمته .

قال أهل التفسير، وعلى هذا التوجيه يُفهم كل ما في القرآن من نظائر ذلك؛ كقوله تعالى: { يخادعون الله وهو خادعهم } (البقرة:142)، { ومكروا ومكر الله } (آل عمران:54)، وقوله سبحانه: { ويمكرون ويمكر الله } (الأنفال:30)؛ فليس المقصود من هذه الآيات، وصفه سبحانه بالخداع والمكر، فالله سبحانه منـزه عن مثل هذه الصفات وما شابهها، وإنما المراد من هذا الأسلوب المجاراة والمقابلة، على ما تقدم .

وحمل ( النسيان ) في حقه تعالى على معنى ( الترك ) أمر متعين؛ إذ لا يستقيم في حقه سبحانه أن يوصف بالنسيان؛ لأن النسيان من صفات النقص في البشر، والله سبحانه موصوف بصفات الكمال والجلال، وهو منـزه عن صفات النقص .

وبحسب هذا التوجيه للآية، يمكننا أن نفهم قوله سبحانه: { فاليوم ننساهم } (الأعراف:51)، وقوله عز من قائل: { وكذلك اليوم تنسى } (طه:126)؛ فليس المقصود بالنسيان هنا المعنى الأول، وإنما المقصود منه المعنى الثاني، الذي هو معنى الترك .

وعلى هذا المعنى، يكون النسيان الوارد في قوله تعالى { نسوا الله }، هو النسيان المقصود والمتعمد، على معنى أنهم لم يأخذوا بأوامر الله، وتركوها وراء ظهورهم؛ ولذلك استحقوا الذم والعقوبة. بخلاف ما لو حُمل النسيان على المعنى المعروف، فإنهم لم يكونوا يستحقوا ذمًا ولا عقابًا؛ لأن النسيان - كعارض من العوارض البشرية - ليس في وسع البشر دفعه ولا منعه، بل هو من مقتضيات الطبيعة البشرية؛ ومن المعلوم شرعًا أن النسيان المعهود من البشر لا يحاسب عليه الإنسان، وإن كان لا يسقط به التكليف . وختامًا نقول: إن قوله تعالى: { نسوا الله فنسيهم }، وما شابهه من آيات، لا يتعارض مع قوله سبحانه: { وما كان ربك نسيا } ونحوها من الآيات؛ إذ المراد من النسيان في الآية الأولى ( الترك )؛ أما النسيان في الآية الثانية، فالمراد منه معناه المعهود بين الناس، والآية نافية له في حق الله سبحانه .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
seifzezo
مشرف
مشرف
seifzezo


الجنس : ذكر
دولتي :   { نسوا الله فنسيهم } Egypt10
عدد المساهمات : 254
نقاط : 352
أوسمتى :   { نسوا الله فنسيهم } 310g10
  { نسوا الله فنسيهم } Iq-fre11
تاريخ التسجيل : 25/07/2012

  { نسوا الله فنسيهم } Empty
مُساهمةموضوع: رد: { نسوا الله فنسيهم }     { نسوا الله فنسيهم } Emptyالجمعة 03 أغسطس 2012, 09:41

شكرا علي المعلومة وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://xxxxhbaybxxxx.forumegypt.net/
 
{ نسوا الله فنسيهم }
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» احب الخلق الى الله
» اعتمد على الله
» بسم الله وعلى بركة الله
» عيون يحبها الله و عيون يبغضها الله
» كيف يشتاق الله لك؟؟‎

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الاسلامية :: واحة الاسلام-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» عودة ترافيان
  { نسوا الله فنسيهم } Emptyالأحد 28 يوليو 2013, 20:12 من طرف حسن بن حسان

» أحدث العاب الاون لاين tyrant
  { نسوا الله فنسيهم } Emptyالسبت 29 يونيو 2013, 01:57 من طرف روح الخليج

» فرصة للربح من الانترنت ، قريبـــا
  { نسوا الله فنسيهم } Emptyالأربعاء 29 مايو 2013, 22:11 من طرف filspay

» تنظيم أول نشاط إشعاعي بثانوية الأرك التأهيلية‎ باغرم
  { نسوا الله فنسيهم } Emptyالأحد 26 مايو 2013, 11:13 من طرف aghbaloo

» السب ..والشتم.. في حياتنا ومجتمعنا..والأسباب التي تقود إلى ذلك
  { نسوا الله فنسيهم } Emptyالجمعة 24 مايو 2013, 10:30 من طرف handala

» الاختلافات العقلية العشرة بين الرجل و المرأة
  { نسوا الله فنسيهم } Emptyالجمعة 24 مايو 2013, 10:25 من طرف handala

»  الترتيب الزمني للأنبياء والرسل .
  { نسوا الله فنسيهم } Emptyالخميس 23 مايو 2013, 08:08 من طرف frifra01

» عالم سعودي: قيادة المرأة للسيارة ” تفتح أبواب الشر”! وأخر يأمر مظيفة طيران بالنزول لعدم وجود محرم معها
  { نسوا الله فنسيهم } Emptyالخميس 23 مايو 2013, 08:01 من طرف malak

» ماذا ستكتب على جدار الزمن ؟!
  { نسوا الله فنسيهم } Emptyالخميس 23 مايو 2013, 07:58 من طرف malak

جميع الحقوق محفوظة

حقوق الطبع والنشر والنسخ محفوظة لمنتديات أنيلول©2011 - 2012          
*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في المنتدى تعبر عن رأي أصحابها  ولا تعبر عن وجهة نظرنا وليس لادارة المنتدى أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية*


الاعجاب على الفيس بوك
راديو بي بي سي