ملتقى الأحبة والأصدقاء
 
الرئيسيةالرئيسية  الاولىالاولى  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيلتسجيل  

شاطر | 
 

 أزيد من 4000 مدرّس يستفيدون من الحركة الانتقالية الوطنيّة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجزيرة
عضو مميز
عضو مميز
avatar

الجنس : ذكر
دولتي :
عدد المساهمات : 105
نقاط : 289


أوسمتى :
تاريخ التسجيل : 16/06/2012

مُساهمةموضوع: أزيد من 4000 مدرّس يستفيدون من الحركة الانتقالية الوطنيّة   الأحد 17 يونيو 2012, 01:55

[i] g]

أفرجت وزارة التربية الوطنية، في وقت متأخر من يوم أمس، عن نتائج الحركة الانتقالية الخاصة بهيئة التدريس، برسم سنة 2012.

وحسب النتائج المعلنة على الموقع الإلكتروني للوزارة فقد استفاد أزيد من 4150 من رجال ونساء التعليم من هذه الحركة السنوية.. ليشكل ذلك تراجعا عن النتائج المعنلة السنة الماضية والتي عرفت استفادة حوالي 6288 أستاذة وأستاذا، مقابل 4316 مستفيدا ومستفيدة سنة 2010.

وأوضحت مصادر أن موظفي الوزارة المكلفين بملف الحركة الانتقالية، وتحديدا قسم إعادة الانتشار التابع لمديرية الموارد البشرية، اشتغلوا ليلا ونهارا خلال الفترة الأخيرة حتى يتم الإعلان عن نتائج الحركة الانتقالية، في الوقت الذي سبق للوزير محمد الوفا أن التزم أمام النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية بالكشف عن النتائج منتصف يونيو الجاري.

من جهة أخرى عم الاستياء صفوف من لم يحالفهم حظ الانتقال، وهم بالآلاف، على اعتبار أن نسبة المشاركة في غالب الأحيان تتأرجح بين 7و8%.. ومنهم أساتذة الثانوي التأهيلي خصوصا الذين تراجعت نسبة استفادتهم من الحركة الانتقالية بقبول 288 طلبا بالقبول لا غير، في حين استفاد أزيد من 2400 من التعليم الابتدائي وأزيد من 1460 بالثانوي الإعدادي.

مصادر من الوزارة عزت ضعف نتائج الحركة الانتقالية بالثانوي التأهيلي لـ "غياب خريجين جدد بهذا السلك بسبب إلحاق المدارس العليا للأساتذة ـENSـ بالتعليم العالي"، وبخصوص باقي الأسلاك أوضحت ذات المصادر أن طلبات الانتقال الموجهة للوزارة "لها نفس الاتجاه.. من نيابات الجنوب إلى الشمال، ومن الوسط القروي إلى الحضري، وطلبات لمدن كبرى كالرباط وسلا وفاس ومكناس والبيضاء التي تعرف فائضا في المدرسين أو سوء لتوزيعهم".

وتسود توقعات بحصول تقدم في نسبة الاستفادة من الحركة الانتقالية الوطنية خلال الموسم المقبل، بالنظر إلى ارتفاع عدد الخريجين الجدد بمختلف الأسلاك عن المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين والتي ستستقبل أزيد من 7000 طالبا وطالبة للتكوين في مسالك مهنة التدريس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أزيد من 4000 مدرّس يستفيدون من الحركة الانتقالية الوطنيّة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى التعليمي :: تربويات-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
جميع الحقوق محفوظة

حقوق الطبع والنشر والنسخ محفوظة لمنتديات أنيلول©2011 - 2012          
*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في المنتدى تعبر عن رأي أصحابها  ولا تعبر عن وجهة نظرنا وليس لادارة المنتدى أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية*


الاعجاب على الفيس بوك
راديو بي بي سي