ملتقى الأحبة والأصدقاء
 
الرئيسيةالرئيسية  الاولىالاولى  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيلتسجيل  

شاطر | 
 

 جمعية تطالب البرلمان بالتراجع عن "تعلِيق" اللغة الأمازيغيّة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابومريم
المدير
المدير
avatar

الجنس : ذكر
دولتي :
عدد المساهمات : 136
نقاط : 350
أوسمتى :

تاريخ التسجيل : 06/05/2012
الموقع : aniloulmontada.alafdal.net

مُساهمةموضوع: جمعية تطالب البرلمان بالتراجع عن "تعلِيق" اللغة الأمازيغيّة   الخميس 24 مايو 2012, 15:50

[]]
أصدرت 233 جمعية بيانا مشتركا موجّها للرأي العام بشأن "تعليق" تداول اللغة الأمازيغيّة داخل البرلمان المغربي بُعيد السابقة التي بصمت عليها فاطمة تَبَاعمرَانت بطرحها سؤالا شفهيا بذات اللسان على وزير التربيّة الوطنيّة أواخر شهر أبريل الماضي.

وأفادت الوثيقة التي تحصّلنا عليها وهي الموقّعة من لدن تنظيمات من بينها تنسيقيات كنفدرالية الجمعيات الأمازيغية بشمال المغرب وتنسيقية الجمعيات الأمازيغية بوسط المغرب وتنسيقية تَامُونت نْ إيفُّوس وتنسيقية أطلس تانسيفت للجمعيات الأمازيغية والكنغريس العالمي الأمازيغي، بأنّ هذا التعاطي "أظهر بالملموس أنّ بعض القيمين على تنفيذ السياسات العمومية بالبلاد لا يزالون يعيشون مرحلة ما قبل الاعتراف الرسمي بالأمازيغية.. وخارج الحراك الشعبي الذي يرنو إلى التغيير الشامل".

البيان أدان ما طال الأمازيغيّة بالبرلمان المغربي بذريعة "انتظار توفير وسائل الترجمة وعدم استيعاب تعابير الأمازيغية من طرف بعض نواب الأمّة".. وعلّق على ذلك بكون "شريحة عريضة من المواطنات والمواطنين يعانون بسبب عد فهمهم اللغة المتداولة بين النواب على مدى عقود طويلة".

كما اعتبرت الجمعيات الـ233 أنّ "عدم تنزيل الدستور في موضوع اللغة الأمازيغية، وربط ذلك بانتظار القانون التنظيمي، سيؤدي لا محالة إلى مزيد من التماطل كلما تعلق الأمر بشأن من شؤون الأمازيغية".. وذلك من خلال البيان المشترك الذي أردف وجود "تعامل سياسوي ضيق مع الأمازيغية وتغيِيب الإرادة السياسية الحقيقية التي من شأنها القطع مع الإقصاء الإيديولوجي للتنوع والاختلاف الواسم الأساس للشعب المغربي عبر التاريخ".

نفس التنظيمات الأمازيغيّة، وهي التي من بينها منظمة تامينوت والجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي والمرصد الأمازيغي للحقوق والحريات وجمعية الجامعة الصيفية وجمعية أفا للثقافة وحقوق الإنسان وجمعية ثاويزا بطنجة وجمعية مغاربة هولندا لحقوق الإنسان وجمعية أمغار بخفنيفرة وجمعية تِينْزي59، طالبت بالتراجع الفوري عن القرار غير الدستوري لرؤساء الفرق النيابيّة والمُعلّق لطرح الأسئلة الشفهيّة بالأمازيغيّة.

كما نادت الوثيقة المذكورة بتفعيل الفصل الخامس من الدستور ودمقرطة الشأن العام مع تفعيل حق الولوج إلى المعلومة باللغتين الرسميّتين للبلاد، وطالب أيضا الموقّعون عليها بضرورة الإسراع ضمن إخراج القانون التنظيمي المفعّل لرسمية الأمازيغية "دون تماطل أو إضاعة للوقت"، وهذا بانفتاح على مقاربة تشاركية تمكّن الجمعيات الأمازيغية في صيانة القوانين التنظيمية ذات الصلة.. زيادة على كتابة لافتات جميع المؤسّسات الأمازيغية بتِيفينَاغ، بما فيها البرلمان، وتوظيف خريجي ماستر ومسالك الدراسات الأمازيغية، من ذوي الاختصاص، للقيام بمهام الترجمة داخل غرفتي المؤسّسة التشريعيّة.

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aniloulmontada.alafdal.net
 
جمعية تطالب البرلمان بالتراجع عن "تعلِيق" اللغة الأمازيغيّة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الامازيغية :: أخبار أمازيغية-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
جميع الحقوق محفوظة

حقوق الطبع والنشر والنسخ محفوظة لمنتديات أنيلول©2011 - 2012          
*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في المنتدى تعبر عن رأي أصحابها  ولا تعبر عن وجهة نظرنا وليس لادارة المنتدى أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية*


الاعجاب على الفيس بوك
راديو بي بي سي