أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة Ezlb9t10
أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة Ezlb9t10
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى الأحبة والأصدقاء
 
الرئيسيةالرئيسية  الاولىالاولى  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيلتسجيل  

 

 أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rachidNANI
عضو فعال
عضو فعال
rachidNANI


الجنس : ذكر
دولتي : أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 710
عدد المساهمات : 63
نقاط : 181
أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 2zcdew12
أوسمتى : أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة Ebda4e10
تاريخ التسجيل : 12/08/2012

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة Empty
مُساهمةموضوع: أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة   أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة Emptyالسبت 04 مايو 2013, 01:17


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة..
* المساء:
- وزارة العدل والحريات تدقق في ثروات أربعة قضاة يعملون بالمحكمة الابتدائية بتيزنيت على خلفية شكايات ورسائل مجهولة توصلت بها تتناول الوضعية المادية للقضاة المذكورين.
- أثرياء ورجال أعمال مغاربة مهددون بفقدان ثرواتهم "المهربة" إلى قبرص بسبب قرار الحكومة القبرصية اقتطاع نسب تصل إلى 60 في المائة منها في إطار إيجاد حلول للأزمة الاقتصادية التي تضرب البلد في السنوات الأخيرة.
- قسم مكافحة الجرائم المالية والاقتصادية التابع للفرقة الوطنية للشرطة القضائية يستمع لمسؤولين بشركة استغلال الموانئ "مرسى ماروك" حول بعض الخروقات التي وردت في تقرير المجلس الأعلى للحسابات.
- لجنة برلمانية استطلاعية تسائل رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان إدريس اليزمي عن حقوق الإنسان بالصحراء.. ففي سابقة من نوعها٬ قدم فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب أمس الخميس طلبا إلى رئيس لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان من أجل تشكيل لجنة استطلاعية برلمانية مؤقتة إلى المجلس الوطني لحقوق الإنسان وتمثيليته الجهوية بهدف "الاطلاع على طريقة اشتغال المجلس في الأقاليم الجنوبية" ومن المنتظر أن يبث مجلس النواب في اللجنة خلال اجتماعه المقبل.
* أخبار اليوم المغربية:
- الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية يصف أسلوب حميد شباط ب"المنحط" وذلك في تعليقه على اتهام الأمين العام لحزب الاستقلال لوزير في الحكومة بأنه دخل إلى البرلمان في حالة سكر٬ مضيفا أن "وزير الصحة الحسين الوردي لم يكن حاضرا في اجتماع مجلس المستشارين الأخير٬ وعلى شباط أن يكشف اسم هذا الوزير" والنائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية عبد العزيز أفتاتي يقول إن "شباط يحمي الفساد في محيطه"٬ معتبرا أن "مواقف شباط تزيد من ضبابية موقف حزب الاستقلال ليس فقط من المشاركة في الحكومة إنما من قضية الإصلاحات".
- دراسة لمركز "بيو" الأمريكي للأبحاث تكشف أن المغاربة متدينين ومتسامحين ويرفضون العمليات الانتحارية٬ حيث صنف المغرب في المركز السادس في تأييد تطبيق الشريعة ضمن الدول ال 39 التي خضعت للدراسة بنسبة 83 في المائة٬ فيما يرى 72 في المائة أن الترفيه الغربي لا يعارض الإسلام و74 في المائة منهم يرفضون العمليات الانتحارية.
- تقرير للنقابة الوطنية للصحافة المغربية يصف 2012 بسنة الاعتداء على الصحافيين كما أكد التقرير الذي عرضت النقابة مضامينه في ندوة صحفية أمس الخميس بالرباط٬ أن السمة الغالبة للقطاع هذه السنة هي الانغماس في صراعات جنبية وتناحرات أدت إلى الانحراف عن سكة الإصلاح وأدخلت ملف الإعلام في متاهات منازعات سياسية وإديولوجية غير بناءة.
- الاستماع إلى أمنيين وجمركيين بعد فضيحة تهريب 31 طنا من المخدرات نحو إسبانيا تم حجزها بالجزيرة الخضراء بعد أن اجتازت الحواجز الأمنية والجمركية لميناء طنجة المتوسطي دون رقيب٬ وتسجيلات الكاميرات كشفت أن الشاحنة التي كانت محملة ب 24 طنا من المخدرات مرت في 7 دقائق قبل أن تحط الرحال بالباخرة بينما تستغرق عادة منذ دخولها إلى الميناء وحتى ركوبها في الباخرة ما لا يقل عن 4 ساعات.
* الخبر:
- المبعوث الأممي كريستوفر روس يخطط لمفاوضات سرية حول الصحراء المغربية منتصف ماي٬ في محاولة للتقدم نحو حل لهذا المشكل الذي عمر طويلا عبر الاعتماد على مقترح الحكم الذاتي كقاعدة انطلاق.
- جمعية "عدالة" ومؤسسة "الوسيط من أجل الديموقراطية" تتقصيان الحقائق في الصحراء المغربية في أفق إنجاز تقرير٬ وذلك على إثر توصلهما بمعلومات بشأن الأحداث التي عرفتها مدينة العيون مؤخرا.
- الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تستمع إلى مسؤولين ب "مارسا ماروك" بسبب اختلاسات مالية٬ من بينهم مدير مركزي في الشركة ومصادر تقول إن الاستماع إلى المسؤولين داخل الشركة يأتي في سياق إحالة وزير العدل والحريات مصطفى الرميد٬ مؤخرا٬ لما يزيد عن 11 ملفا خاصا بالفساد على النيابة العامة.
- النقابة الوطنية للصحافة المغربية تحذر من تهديد لوبيات المال والسياسة لحرية الصحافة بالمغرب٬ وتشير في تقريرها عن حرية الصحافة والإعلام بالمغرب ل 2012 والذي تم تقديمه أمس الخميس٬ إلى تراجع حرية الصحافة في ظل حكومة ابن كيران.
* الصباح:
- اعتقال دركي وزوجته وإحالتهما على المحكمة العسكرية بالرباط بتهمتي النصب والتزوير٬ وذلك بعدما حصلا على الملايين عن طريق النصب والتزوير في رسوم ملكية شقق بسلا أقاما بها على سبيل الكراء٬ وذلك على إثر شكايات تقدم بها ضحايا إلى الجهات المختصة.
- المبعوث الأممي كريستوفر روس يبدأ جولة اتصالات سرية في الصحراء خلال النصف الثاني من ماي الجاري بغية الدفع في اتجاه تبني حل وسط يجمع بين الحكم الذاتي ومطالب "البوليساريو" والجزائر بشأن تقرير المصير ومصادر تكشف أن فكرة "الفدرالية"٬ باعتبارها حلا وسطا بين الخيارين٬ برزت بقوة خلال ترتيبات الجولة السرية المقبلة للوسيط الأممي.
- حزب الأصالة والمعاصرة يطالب بإيفاد لجنة برلمانية استطلاعية إلى الصحراء وذلك على خلفية الأحداث التي عرفتها بعض المدن الصحراوية٬ ومصدر من الفريق النيابي ل"البام" يقول إن "الهدف هو الاطلاع على طريقة اشتغال المجلس في الأقاليم الجنوبية٬ بالإضافة إلى التأكد من مدى توفره على الوسائل الكفيلة بذلك".
- التحالف مع الأصالة والمعاصرة والتقارب مع العدالة والتنمية يثير تصدعا داخل حزب الاتحاد الاشتراكي حيث قالت مصادر اتحادية إن انتقاد أنصار إدريس لشكر لحضور حسن طارق مؤتمر شبيبة حزب المصباح مرده إلى رفض الفريق البرلماني للحزب لأي تقارب مع الأصالة والمعاصرة٬ الذي كان يدفع إليه الكاتب الأول للحزب.
* الأحداث المغربية:
- حميد شباط يشهر من جديد ورقة التعديل في وجه ابن كيران.. فقد صرح حميد شباط٬ الأمين لحزب الاستقلال٬ للجريدة بأنه راسل رئيس التحالف الحكومي قبل عشرة أيام مطالبا بعقد اجتماع للأغلبية (من المرتقب أن يكون قد انعقد مساء أمس بالرباط) لتدارس عدد من القضايا التي تهم الراهن السياسي والاقتصادي للبلاد٬ من بينها مطلب تعجيل إجراء التعديل الحكومي.
- صفقة مشبوهة تجر 3 مدراء ب(مرسى ماروك) إلى التحقيق.. فقد تم الاستماع من طرف الفرقة الوطنية للشرطة القضائية إلى المدير الحالي لميناء الدار البيضاء والمدير السابق للميناء ومدير تقني بالميناء حول نظام التشغيل الأوتوماتيكي لتسيير محطات الحاويات في الميناء الذي تم اقتناؤه في صفقة سنة 2005 ولم يتم تشغيله منذ السنة ذاتها بعد أن أصيب بعطب٬ وهو ما أشار إليه تقرير للمجلس الأعلى للحسابات الذي أكد أن نظاما آخر لصيانة المعدات كلف الشركة 7 ملايين درهم واتضح أن الوحدات المكلفة بالصيانة لا تستفيد من مختلف وظائفه و إمكانياته منذ 2006 تاريخ اقتنائه.
* الاتحاد الاشتراكي
- مصدر مطلع يؤكد أن المحكمة الابتدائية الكبرى بمدينة مونبيليه أعلنت أخيرا بيع باخرة (بلادي) المملوكة لآل عبد المولى في المزاد العلني٬ وذلك بعد استنفاذ جميع السبل لاسترداد الديون المترتبة عن شركة (كوماريت) التي أفلست وحجزت بواخرها في الموانئ الدولية مضيفا أن الأموال المتحصلة من البيع ستخصص في المقام الأول لتعويض ربان السفينة الفرنسي والطاقم التقني وجميع البحارة٬ بمن فيهم المغاربة وخبير في تجارة السفن قال إن الوضعية المتهالكة للباخرة ترشحها للبيع بثمن منخفض٬ ما سيحرم الدائنين المغاربة تجاه شركة سمير عبد المولى من استرجاع جزء من أموالهم٬ وعلى رأسهم البنك الشعبي والبنك المغربي للتجارة الخارجية ووكالة تدبير ميناء طنجة المتوسطي.
* التجديد:
- (فريدوم هاوس) صنفت المغرب٬ في تقرير صدر أمس٬ في المراتب الأخيرة لحرية الصحافة حيث احتل المرتبة 152 من بين 197 دولة في ترتيب مستوى حرية الصحافة بدول العالم لسنة 2013٬ ما يجعله٬ بحسب التقرير٬ من بين الدول الخالية من الحرية إلى جانب 64 دولة أخرى حلت في مؤخرة القائمة ومصطفى الخلفي٬ وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة٬ يقول إن هذا التصنيف غير منصف ولم يأخذ بعين الاعتبارات المجهودات المبذولة للنهوض بحرية الصحافة بالمغرب.
* الصحراء المغربية:
- صحراويون يفضحون خطط "البوليساريو" الساعية إلى إحداث الفوضى.. فقد ندد مغاربة يتحدرون من الأقاليم الجنوبية بالحملة المدروسة التي نهجها انفصاليو الداخل بهدف توريط مصالح القوات العمومية والسلطات المحلية بالأقاليم الجنوبية في جرائم عنف ملفقة لم يرتكبوها ليتظاهروا أمام المجتمع الدولي بأنهم مضطهدون ومحمد النوحي٬ عضو العصبة المغربية لحقوق الإنسان٬ يقول إن كل الصحراويين في الأقاليم الجنوبية يعيشون في أمن واستقرار ويثمنون جهود السلطات العمومية في استتباب الأمن والطمأنينة لدى عموم السكان٬ مضيفا أن مجموعة قليلة من الانفصاليين تشكل الاستنثناء وتريد زرع القلاقل في بعض الأحياء السكنية مستخدمة الأطفال واليافعين دون سن الرشد في استفزازاتها.
* رسالة الأمة:
- التقرير السنوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية يعتبر استدعاء ابن كيران للقناتين الأولى والثانية في يونيو 2012 للدفاع عن قرار الحكومة بالزيادة في أثمنة المحروقات خرقا واضحا لمقتضيات قانون الاتصال السمعي البصري٬ مشددا على أن القانون يتيح للحكومة بث بيانات فقط وليس افتعال حوار بشكل غير مهني من أجل تمرير خطاب رسمي في الوقت الذي كان فيه من الممكن تنظيم حوار حول الموضوع تشارك فيه أطراف أخرى خارج الحكومة ويونس مجاهد٬ رئيس النقابة٬ انتقد بشدة٬ أمس في ندوة صحافية لتقديم التقرير بالرباط٬ تصريحات وزير الداخلية الجزائري دحو ولد قابلية التي اعتبر فيها أن الصحافة المغربية "تصب الزيت على النار" في ما يتعلق بالعلاقات المغربية الجزائرية.
* المنعطف:
- الفاعلون النقابيون يطالبون بأجرأة توصيات المناظرة الوطنية حول الإصلاح الجبائي.. فقد اعتبر الميلودي موخاريق٬ الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل٬ في تصريح للجريدة٬ أن الأمر كله متعلق بكيفية أجرأة المبدأ العام للعدالة الاجتماعية٬ مضيفا أن الجبايات هي وسيلة من أجل إعادة توزيع خيرات البلاد توزيعا عادلا وأن الشريحة التي تؤدي ضرائبها بدون غش أو تملص ضريبي تتمثل في الأجراء فيما اعتبر محمد ادعيدعة٬ رئيس الفريق الفدرالي بمجلس المستشارين٬ أنه لا قيمة للنقاش في هذا الشأن في حال غياب تفعيل سليم لمبادئ العدالة الجبائية.
- التقرير السنوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية حول الصحافة والإعلام في المغرب٬ الذي قدم أمس خلال ندوة صحافية بالرباط٬ كشف عن ازدياد مقلق في وتيرة الاعتداء على الصحافيين٬ وذلك في غياب تام لآليات الحماية القانونية والإدارية والمهنية مسجلا ازديادا مطردا لحالات الضرب والتنكيل والمضايقات والسب والتهديد ومنع الصحافيين المصورين من القيام بعملهم٬ فضلا عن ضغوط أخرى تعد انتهاكا لحرية الصحافة.
* النهار المغربية:
- مواجهة جديدة بين ابن كيران والبرلمان.. فقد وجه رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب طلبا عاجلا لرئيس مجلس النواب كريم غلاب لاستدعاء رؤساء الفرق البرلمانية إلى اجتماع طارئ قصد التداول في تصريحات رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران التي أدلى بها في المؤتمر الخامس لشبيبة العدالة والتنمية والتي اتهم خلالها البرلمان بالفساد معتبرا أن ذلك يعد مساسا خطيرا بمكانة هذه المؤسسة الدستورية والاحترام الواجب لها وأنه لا بد من اتخاذ الموقف المناسب بشأنها.
- يونس مجاهد٬ رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية٬ يكشف سوء تدبير مصطفى الخلفي٬ وزير الاتصال٬ للإعلام العمومي.. فقد أكد التقرير السنوي حول الصحافة والإعلام بالمغرب٬ الذي قدم أمس الخميس بمقر النقابة بالرباط٬ أن "المقاربة التي تمت لحد الآن لإصلاح الإعلام٬ والتي اعتمدت مدخل دفتر التحملات وما عرفه هذا الملف من ملابسات٬ أدت عمليا إلى تحويل النقاش عن مجراه الحقيقي"٬ موضحا أن ما أقدمت عليه الحكومة في هذا الصدد قاد إلى تحريف النقاش والابتعاد عن المضمون الحقيقي الذي ينبغي أن تلعبه وسائل الإعلام العمومية.
* أوجوردوي لوماروك:
- المقترحات الاقتصادية لحزب الاستقلال على جدول أعمال الأغلبية الذي من المفترض أن يكون انعقد مساء أمس الخميس بالرباط٬ ويأتي الاجتماع بطلب من حزب الميزان غداة احتفالات فاتح ماي التي وجه خلالها حميد شباط خطابا ناريا ضد حليفه الرئيسي في الحكومة حزب العدالة والتنمية.
- التقرير السنوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية يكشف عن تزايد حالات الاعتداء على الصحفيين٬ ورئيس النقابة يونس مجاهد يقول إن هذا العنف ترافقه ضغوطات تجهض اللجوء إلى القضاء٬ متهما الناشرين وأرباب المقاولات الصحفية بعدم الدفاع عن ممثليهم بخصوص سوء المعاملة .
* ليبيراسيون:
- عبد الإله بن كيران يواجه استعراض القوة٬ حيث وحد فاتح ماي غضب النقابات وبعض الأطراف داخل الأغلبية ضد سياسة الحكومة٬ خصوصا حميد شباط الذي لم يستعمل تعابير ناعمة خلال الحديث عن ابن كيران وحكومته.
- انهيار منزلين داخل المدينة القديمة بالدار البيضاء٬ يومي الأربعاء والخميس الماضيين٬ يؤكد تواصل هذا المسلسل الأسود أمام لامبالاة المسؤولين٬ والحصيلة تشير إلى إصابة شخصين بجروح بليغة إضافة إلى أضرار مادية كبيرة.
* لوبنيون:
- مصداقية المنظمات غير الحكومية في أحداث العيون.. بعد مؤسسة جون كينيدي٬ جاء الدور على منظمة (أمنيستي) الدولية التي عبرت عن انحياز واضح أضر بمصداقيتها بسبب بعض نشطائها الذين تبنوا أطروحات لا وجود لها إطلاقا سوى في إطار مزايدات أصحابها والمدافعين عنها.
* لوسوار إيكو:
- الاعتداء الجنسي الذي تعرضت له الطفلة وئام لا يزال يثير مشاعر الغضب والاستياء.. فقد قرر مجموعة من المنشطين التلفزيين والفنانين والفاعلين الجمعويين تنظيم مسيرة تنديدية بهذا الفعل الشنيع أطلقوا عليها اسم "المسيرة البيضاء"٬ وذلك يوم الأحد المقبل بالدار البيضاء.
- حرية الصحافة.. معركة وحلم صعب المنال! نظمت النقابة الوطنية للصحافة المغربية ندوة صحافية أمس الخميس بالرباط قدمت خلالها تقريرها السنوي حول حرية الصحافة والإعلام بالمغرب والتقرير رصد العديد من الإشكاليات٬ لا سيما تلك المتعلقة بوضع "الانتظارية" الذي يطبع تفعيل بعض المقتضيات الدستورية المتعلقة على الخصوص بالولوج إلى المعلومة والحكامة الجيدة ومحاربة الفساد.
* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:
- المعارضة البرلمانية تشجب غياب علافة تفاعلية بين الحكومة والبرلمان.. حيث يعتبر النواب والمستشارون أن الوزراء يهمشون المبادرات التشريعية التي تأتي من البرلمان في الوقت الذي أوكل فيه الدستور للمؤسسة التشريعية اختصاصات واسعة والعلاقات بين الوزراء والبرلمانيون باتت أكثر توترا٬ وهو ما تؤكده الخلافات والمناوشات التي تنشب بين الطرفين تحت قبة البرلمان.
- النقاش حول "الضريبة الدينية" يطفو على السطح من جديد.. حيث أثير خلال المناظرة الوطنية حول الجبايات التي نظمت بداية هذا الأسبوع بالصخيرات موضوع إرساء "الضريبة الدينية"٬ الزكاة٬ في إطار الحديث عن إعادة النظر في النظام الجبائي المغربي والجمعية المغربية للدراسات والأبحاث حول الزكاة تقترح في هذا الصدد أن ينبني استخلاص الضرائب على مرتكزين الأول متعلق بالجبايات والثاني متعلق بالزكاة وفق نظام تطوعي.
* ليكونوميست:
- (كوماريت) مهددة بفقدان باخرتها (بلادي).. حيث تعرض الباخرة للمزاد العلني يوم الاثنين 6 ماي الجاري بالمحكمة الكبرى لمونبيليه ويبدأ المزاد ب 1,6 مليون أورو أي بما يعادل 17 مليون درهم.

و م ع

_________________
<br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات الأخبار :: الأخبار الوطنية والعربية والعالمية-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
جميع الحقوق محفوظة

حقوق الطبع والنشر والنسخ محفوظة لمنتديات أنيلول©2011 - 2012          
*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في المنتدى تعبر عن رأي أصحابها  ولا تعبر عن وجهة نظرنا وليس لادارة المنتدى أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية*


الاعجاب على الفيس بوك
راديو بي بي سي