ربما لم يسمع الكثيرين عن حسن الخيّر
بسبب التعتيم الذي فرض على قصته وقصيدته
وبسبب الحساسية التي يسببها لعائلة الأسد
كونه ينتمي إلى إحدى أكبر العائلات
في مدينة القرداحة
حسن الخيّر كان شاعرا” سوريا” انتسب إلى حزب البعث في شبابه وبلغ من حماسه بالحزب أن سمى ابنه بعث ولكن بعد استلاب حافظ الأسد للسلطة في سورية
انتشر الفساد المالي والأخلاقي إلى حد لم يكن معروفا” في الستينات وبدأ
الشاعر بكتابة الكثير من القصائد المعارضة ومهاجمة السلطة
لفسادها الكبير . لم يتعرض الشاعر وقتها لأذى لأن
حافظ الأسد الذي كان في بدايات حكمه لم يرد
استعداء مدينته وطائفته وتغاضى عن
قصائده . ثم جاءت القشة التي قصمت
ظهر البعير عام 1979
في أواخر السبعينات شهدت سورية الكثير
من حوادث القتل والاغتيالات كان النظام مسؤولا”
عن القسم الأعظم منها واتهم الطليعة المقاتلة بالمسؤولية
عن القسم الآخر ولكن الأكيد أن كتيرا” من الناس قتلوا بدون
أن يعرفوا لماذا قتلوا كما يحدث الآن . من بين من قتل صديق
للشاعر كان متفوقا” وحاصلا” على شهادة الدكتوراه من أمريكا حديثا”
,ورغم أن المتهم بالقتل كانت الطليعة كون القتيل ينتمي للطائفة العلوية إلا أن
الشاعر صب جام غضبه على النظام محملا” إياه المسؤولية الكاملة عن كل
ما يجري في البلد فقام بإلقاء قصيدة قوية في ذكرى تأبين الفقيد هاجم
فيها حزب البعث ورفعت الأسد بشكل مباشر كما تطرق لحماه
ومايحدث فيها ولحلب واللاذقية
وانتشرت القصيدة وتناقلها الناس شفهيا” وهنا طفح الكيل مع النظام
تم اعتقال الشاعر من أمام منزله في ذلك العام ولم يره أهله بعدها حيا”
أو ميتا” . إلا أن الأخبار تسربت من بعض سجناء آخرين بأنهم شهدوا اعدامه
وأن الأمن قام بقطع لسانه قبل الاعدام.[/size]
القصيدة :
ماذا أقول وقول الحق يعقبه …. …….جلد السياط وسجن مظلم رطب
وان كذبت فان الكذب يسحقني ……… معاذ ربي ان يعزى لي الكذب
وان سكت فان الصمت ناقصة …… إن كان بالصمت نور الحق يحتجب
لكنني ومصير الشعب يدفعني ……. سأنطق الحق ان شاؤوا وان غضبوا
عصابتان هما: احداهما حكمت ……….. باسم العروبة لا بعث ولا عرب
وآخرون لباس الدين قد لبسوا ……….. و الدين حرم ما قالوا وما ارتكبوا
عصابتان أيا شعبي فكن حذرا” ………جميعهم من معين السوء قد شربوا
أيقبل البعث ان تثري زعانفه ……...…. باسم النضال ثراء ما له سبب
من أين جاؤوا به حقا وجلّهم …….......…. ما زانهم أبدا علم ولا أدب
ولا تشقق كف فوق معوله ………… في الحقل يوما ولا اضناهم التعب
ولا تجلى على ايدهم هدف …….....….. ولا تحررت الجولان والنقب
هل السماء بكت من فوقهم فرحا” …. ..فراح يهطل منها المال والذهب
لا تكذبوا إنها اموال امتنا ……......…….. ومن غذاء بنيها كل ما سلبوا
كم قد سمعنا بهيئات تحاسبهم …………… لتسترد إلى الجمهور ما نهبوا
فما رأينا سوى قول بلا عمل ………… كم في تصرفهم من عجبة العجب
علا برتبته ( لص ) ورتبته …. ….....من سوئه انخفضت.. ولتخجل الرتب
اني لأخجل ان أحصي معائبهم ……….. أنّى ذهبت تجلى العيب والعطب
قالوا: النقابات قلنا: انها كذب …......... …كم لعبة بمصير الشعب قد لعبوا
اختاروا لكل قطاع لاعبا” حذقا” …….. ونصبوه نقيبا” بئس من نصبوا
ومجلس الشعب كل الشعب يعرفه …. ويعرف الناس هل جاؤوا أم انتخبوا
قالوا: وجبهتنا ؟ قلنا: لقد صدقوا .. .......... يوم البيان بما قالوا وما كتبوا
اذ قال قائلهم: انّا سماسرة ……… .. نمشي كما يقتضيه العرض والطلب
لم يصدقوا بحديث غيره ابدا … .......... ….وما عداه لعمري كله كذب
سيعلمون جميعا أي منقلب …… …. يوم الحساب وما فيه هم انقلبوا
قالوا حماه عماها الحقد فاضطربت …. يا للعجب عرين البعث يضطرب
لو يذكرون حماة الامس ما فعلت .. ….. بالظالمين وبالاقطاع لانتحبوا
كانت وكان بنوها خير من رفعوا .. ........... للبعث راياته خفاقة تجب
لما رأوكم نكبتم عن مبادئكم ……...... .. فإنهم شرفا”عن حبكم نكبوا
الم تكن حلب الشهباء ساحتهم.. ؟ .. .... ألم تدكي كيان الفرد يا حلب
الم تثوري بوجه الانفصال ؟ وهل …. أغضى على عاره ابناؤك النجب
واللاذقية مهد البعث ما فعلت..؟ .. .. حتى اثير على ساحاتها الشغب
مباحث السوء شاؤوا ان تشب بها … . نار الخلاف وقد أغراهم اللهب
قالت لهم وجراح الحزن تؤلمها ……. لا تحلموا بخلاف كلنا عرب
أل الفقيد عزاء أن محنتكم من……… . محنة الشعب لا تجدي بها الخطب
لئن نكبتم بحر صادق فطن … …......... فحسبكم ان كل الناس قد نكبوا
يرضى فقيدكم دربا يوحدنا …… … وليس يرضى إذا تاهت بنا شعب
سيسقط الغيث في ارضي وقد …….... ظمئت وينجلي الليل والسحب
يبقى مدى الدهر صوت لا بديل له …………… الله اكبر إنا كلنا عرب