ترك إنكار المنكر إرضاءً للناس / لا تحرم نفسك من هذه الدرّة الغالية Ezlb9t10
	ترك إنكار المنكر إرضاءً للناس / لا تحرم نفسك من هذه الدرّة الغالية Ezlb9t10
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى الأحبة والأصدقاء
 
الرئيسيةالرئيسية  الاولىالاولى  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيلتسجيل  

 

  ترك إنكار المنكر إرضاءً للناس / لا تحرم نفسك من هذه الدرّة الغالية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
muslim
عضو مميز
عضو مميز
muslim


العمر : 34
الجنس : ذكر
دولتي : 	ترك إنكار المنكر إرضاءً للناس / لا تحرم نفسك من هذه الدرّة الغالية 710
عدد المساهمات : 185
نقاط : 557
أوسمتى : 	ترك إنكار المنكر إرضاءً للناس / لا تحرم نفسك من هذه الدرّة الغالية 310g10


	ترك إنكار المنكر إرضاءً للناس / لا تحرم نفسك من هذه الدرّة الغالية J6snu



العذراء
الثعبان
تاريخ التسجيل : 18/05/2012

	ترك إنكار المنكر إرضاءً للناس / لا تحرم نفسك من هذه الدرّة الغالية Empty
مُساهمةموضوع: ترك إنكار المنكر إرضاءً للناس / لا تحرم نفسك من هذه الدرّة الغالية   	ترك إنكار المنكر إرضاءً للناس / لا تحرم نفسك من هذه الدرّة الغالية Emptyالأربعاء 05 سبتمبر 2012, 20:41







ترك إنكار المنكر إرضاءً للناس

للشيخ العلاّمة حمد بن عتيق -رحمه الله تعالى- (ت: 1301)









فهذه (رائعة) من جميل
التأصيل العلميّ والبيان السلفي، قد كتبها إمام من أئمة أهل السنة، تدلّ
على أثر الصدق الذي يجعل المكتوب محبوب

وقفت عليها على صفحة من
صفحات النتّ، فأحببت أن أنقلها لجميع إخواني، عساها تنفع، بعدما رأيت نفسي
أحوج ما تكون لحفظها وتكرارها في كل وقت وحين والله المستعان

وجزى الله خيرا من أخرجها من سجلّ الكنز المخبوء








قال - رحمه الله تعالى - :
من حمد بن عتيق: إلى من
بلغه من المسلمين، ألزمهم الله شرائع الدين، وجنبهم طريق الكفار
والمنافقين آمين؛ سلام عليكم ورحمة الله وبركاته.وبعد،
فالموجب للخط هو النصيحة لكم، والمعذرة من الله في إبلاغكم، فإن الله تعالى يقول: ﴿
إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ
وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ
أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ ﴾
[سورة البقرة آية: 159]
، وقال تعالى: ﴿
لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرائيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُدَ
وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ
كَانُوا لا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا
يَفْعَلُونَ ﴾
[سورة المائدة آية: 78-79].
وقد سمعتم فيما يتلى عليكم من حلول العقوبات، عند ظهور المنكرات، ولكن قد فتح الشيطان لكثير من الناس أبواباً من الشر، في إسقاط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وألقاها على أناس فيهم شبهة دين، حتى اعتقدوها أعذاراً لهم، وإنما هي من زخارف الشياطين ولكن إذا تبين أن الزاني والسارق وشارب الخمر، أحسن حالاً عند الله من هؤلاء الجنس، فهذا كاف في شناعة مذهبهم وسوء منقلبهم، فنسأل الله العفو والعافية.



ومما ينبغي أن يعلم: أن العقل على ثلاثة أنواع:
1 - عقل غريزي
2 - وعقل إيماني مستفاد من مشكاة النبوة
3 - وعقل نفاقي شيطاني، يظن أربابه أنهم على شيء؛ وهذا العقل هو حظ كثير من الناس بل أكثرهم،
وهو عين الهلاك، وثمرة النفاق. فإن أربابه يرون أن العقل إرضاء الناس
جميعهم، وعدم مخالفتهم في أغراضهم وشهواتهم، واستجلاب مودتهم، ويقولون: صلح نفسك بالدخول مع الناس، ولا تبغض نفسك عندهم؛ وهذا هو إفساد النفس، وهلاكها من أربعة أمور:


أحدها: أن
فاعل ذلك قد التمس رضى الناس بسخط الله، وصار الخل في نفسه أجل من الله؛
ومن التمس رضى الناس بسخط الله، سخط الله عليه وأسخط عليه الناس؛ فقد جاء
أن الله تعالى يقول: «إذا غضبت لعنت، ولعنتي تبلغ السابع من الولد». فإذا ترك القادر المعروف فلم يأمر به، والمنكر فلم ينه عنه، فقد تسبب أن الله يلعنه لعنة تبلغ السابع من ولده، ومصداق ذلك قوله تعالى: ﴿
لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرائيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُدَ
وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ
كَانُوا لا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا
يَفْعَلُونَ ﴾
[سورة المائدة آية: 78]
. فقد ظهر أن هذا المداهن قد أفسد نفسه من حيث يظن أنه يصلحها.



الثاني: أن المداهن لا بد أن يفتح الله له باباً من الذل والهوان من حيث طلب العز؛ وقد قال بعض السلف:"من
ترك الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، مخافة المخلوقين، نزعت منه
الطاعة؛ فلو أمر ولده أو بعض مواليه لاستخف بحقه، فكما هان عليه أمر الله،
أهانه الله وأذله، ﴿نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ﴾
"[سورة التوبة آية: 67]



الثالث: أنها إذا نزلت العقوبات، فالمداهن داخل فيها، كما في قوله تعالى: ﴿ وَاتَّقُوا فِتْنَةً لا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً ﴾ [سورة الأنفال آية: 25]، وفي المسند والسنن عن أبي عبيدة، عن عبد الله بن مسعود قال: قال صلى الله عليه وسلم: «
إِنَّ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ كَانُوا إِذَا عَمِلَ الْعَامِلُ مِنْهُمْ
بِالْخَطِيئَةِ نَهَاهُ النَّاهِي تعذيرًا، حَتَّى إِذَا كَانَ الْغَدُ
جَالَسَهُ وَوَاكَلَهُ وَشَارَبَهُ، كَأَنَّهُ لَمْ يَرَهُ عَلَى
خَطِيئَةٍ بِالأَمْسِ، فَلَمَّا رَأَى اللَّهُ ذَلِكَ مِنْهُمْ ضَرَبَ
قُلُوبَ بَعْضِهِمْ عَلَى بَعْضٍ، ثُمَّ لَعَنَهُمْ ﴿عَلَى لِسَانِ
نَبِيِّهِمْ دَاوُدَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ، ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا
وَكَانُوا يَعْتَدُونَ﴾، وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ،
لَتَأْمُرُنَّ بِالْمَعْرُوفِ، وَلَتَنْهَوُنَّ عَنِ الْمُنْكَرِ،
وَلَتَأْخُذَنَّ عَلَى يَدَيِ الظَّالِمِ، وَلَتَأْطُرُنَّهُ عَلَى
الْحَقِّ أَطْرًا، أَوْ لَيَضْرِبَنَّ اللَّهُ قُلُوبَ بَعْضِكُمْ عَلَى
بَعْضٍ، ثُمَّ لَيَلْعَنَنَّكُمْ كَمَا لَعَنَهُمْ »
.

وذكر ابن أبي الدنيا عن وهب بن منبه قال: "لما
أصاب داود الخطيئة، قال: يا رب اغفر لي، قال: قد غفرتها لك، وألزمت عارها
بني إسرائيل، قال: لِم يا رب؟ كيف وأنت الحكم العدل لا تظلم أحداً – أنا
أعمل الخطيئة، وتلزم عارها غيري؟! فأوحى الله إليه: أنك لما عملت لم
يعيبوا عليك بالإنكار".

وذكر ابن أبي الدنيا: "أن الله أوحى إلى يوشع
بن نون، إني مهلك من قومك أربعين ألفاً من خيارهم، وستين ألفاً من شرارهم،
قال: يا رب، هؤلاء الأشرار، فما بال الأخيار؟ قال: إنهم لم يغضبوا لغضبي،
وكانوا يواكلونهم ويشاربونهم"
.

وذكر ابن عبد البر وغيره: أن
الله تعالى أمر ملكاً من الملائكة أن يخسف بقرية، فقال: يا رب، إن فيهم
فلاناً الزاهد العابد، قال: به فابدأ، وأسمعني صوته، إنه لم يتمعّر وجهه
فيّ يوماً قط"
.

فالنجاة عند نزول العقوبات، هي لأهل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، كما قال تعالى: ﴿ فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ أَنْجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ ﴾[size=16]الآية [سورة الأعراف آية: 165].


الرابع: أن المداهن، الطالب رضى الخلق، أخبث حالاً من الزاني والسارق والشارب؛ قال ابن القيم، رحمه الله تعالى: (
وليس الدين بمجرد ترك المحرمات الظاهرة، بل بالقيام مع ذلك بالأمور
المحبوبة لله، وأكثر الدينين لا يعبؤون منها، إلا بما شاركهم فيه عموم
الناس، وأما الجهاد، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والنصيحة لله
ورسوله وعباده، ونصرة الله ورسوله وكتابه ودينه، فهذه الواجبات، لا يخطرن
ببالهم، فضلاً عن أن يريدوا فعلها، فضلاً عن أن يفعلوها. وأقل الناس
ديناً، وأمقتهم إلى الله، من ترك هذه الواجبات، وإن زهد في الدنيا جميعها.
وقل أن يرى منهم من يحمر وجهه، ويتمعّر في الله، ويغضب لحرماته، ويبذل
عرضه في نصرة دينه؛ وأصحاب الكبائر أحسن حالاً عند الله من هؤلاء )
. انتهى.

فلو قدر أن رجلاً يصوم
النهار، ويقوم الليل، ويزهد في الدنيا كلها، وهو مع ذلك لا يغضب، ولا
يتمعّر وجهه ويحمر لله، فلا يأمر بالمعروف ولا ينهى عن المنكر، فهذا الرجل
من أبغض الناس عند الله، وأقلهم ديناً؛ وأصحاب الكبائر أحسن حالا عند
الله منه.
وقد حدثني من لا أتهم، عن شيخ الإسلام، إمام الدعوة النجدية، أنه قال مرة:
أرى ناساً يجلسون في المسجد على مصاحفهم، يقرؤون ويبكون، فإذا رأوا
المعروف لم يأمروا به، وإذا رأوا المنكر لم ينهوا عنه، وأرى أناساً يعكفون
عندهم، يقولون: هؤلاء لحى غوانم، وأنا أقول: إنهم لحى فوائن، فقال
السامع: أنا لا أقدر أقول إنهم لحى فوائن، فقال الشيخ: أنا أقول: إنهم من العمي البكم.
ويشهد لهذا: ما جاء عن بعض السلف، أن «الساكت عن الحق شيطان أخرس، والمتكلم بالباطل شيطان ناطق»؛
فلو علم المداهن الساكت، أنه من أبغض الخلق عند الله، وإن كان يرى أنه
طيب، لتكلم وصدع. ولو علم طالب رضى الخلق، بترك الإنكار عليهم، أن أصحاب
الكبائر أحسن حالاً عند الله منه، وإن كان عند نفسه صاحب دين، لتاب من
مداهنته ونزع. ولو تحقق من يبخل بلسانه عن الصدع بأمر الله أنه شيطان أخرس، وإن كان صائما قائماً زاهداً، لما ابتاع مشابهة الشيطان بأدنى الطمع.

اللهم إنا نعوذ بك من كل
عمل يغضب الرحمن، ومن كل سجية تقربنا من التشبه بالشيطان، أو نداهن في
ديننا أهل الشبهات والنفاق والكفران. وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم.

وقال: واعلموا: أن كل بلد
لا يكون فيها من يدعو إلى الخير، وينهى عن الشر، ويحذر عنه، فهي بلد ما هي
من استيطان الشيطان لها ببعيد – أعاذنا الله وإياكم -. فالله الله في
استجلاب ما يطرد الشيطان، ويبعده عن دياركم، وذلك بتعلم العلم وتعليمه.
فإن البلد التي فيها عالم يعلم الخير، وينهى عن الشر، قد طردت منها الشياطين،
واستوطنتها الملائكة. فعليكم معاشر المسلمين بالجد والاجتهاد في ذلك،
والعمل به، وإياكم والغفلة والتغافل عن ذلك، وترك العمل به، فإنه والله
الهلكة.




مصدر النصيحة : الدرر السنية ( 8 / 74 ) ( 14 / 250 ) كما نقلها الأخ الفاضل : محمد جميل حمامي - حفظه الله -
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/wabachir.issabirin
frifra01
عضو فعال
عضو فعال



العمر : 36
الجنس : ذكر
دولتي : 	ترك إنكار المنكر إرضاءً للناس / لا تحرم نفسك من هذه الدرّة الغالية 710
عدد المساهمات : 99
نقاط : 227
الجوزاء
التِنِّين
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

	ترك إنكار المنكر إرضاءً للناس / لا تحرم نفسك من هذه الدرّة الغالية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ترك إنكار المنكر إرضاءً للناس / لا تحرم نفسك من هذه الدرّة الغالية   	ترك إنكار المنكر إرضاءً للناس / لا تحرم نفسك من هذه الدرّة الغالية Emptyالخميس 06 سبتمبر 2012, 07:57

شكرا على الموضوع الهام
بارك الله فيك
كثر الله من امثالك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ترك إنكار المنكر إرضاءً للناس / لا تحرم نفسك من هذه الدرّة الغالية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر -ايات
» لا تخدع نفسك .... أيها الملتزم ..
» اعرف نفسك تعرف على شخصيتك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الاسلامية :: واحة الاسلام-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» عودة ترافيان
	ترك إنكار المنكر إرضاءً للناس / لا تحرم نفسك من هذه الدرّة الغالية Emptyالأحد 28 يوليو 2013, 20:12 من طرف حسن بن حسان

» أحدث العاب الاون لاين tyrant
	ترك إنكار المنكر إرضاءً للناس / لا تحرم نفسك من هذه الدرّة الغالية Emptyالسبت 29 يونيو 2013, 01:57 من طرف روح الخليج

» فرصة للربح من الانترنت ، قريبـــا
	ترك إنكار المنكر إرضاءً للناس / لا تحرم نفسك من هذه الدرّة الغالية Emptyالأربعاء 29 مايو 2013, 22:11 من طرف filspay

» تنظيم أول نشاط إشعاعي بثانوية الأرك التأهيلية‎ باغرم
	ترك إنكار المنكر إرضاءً للناس / لا تحرم نفسك من هذه الدرّة الغالية Emptyالأحد 26 مايو 2013, 11:13 من طرف aghbaloo

» السب ..والشتم.. في حياتنا ومجتمعنا..والأسباب التي تقود إلى ذلك
	ترك إنكار المنكر إرضاءً للناس / لا تحرم نفسك من هذه الدرّة الغالية Emptyالجمعة 24 مايو 2013, 10:30 من طرف handala

» الاختلافات العقلية العشرة بين الرجل و المرأة
	ترك إنكار المنكر إرضاءً للناس / لا تحرم نفسك من هذه الدرّة الغالية Emptyالجمعة 24 مايو 2013, 10:25 من طرف handala

»  الترتيب الزمني للأنبياء والرسل .
	ترك إنكار المنكر إرضاءً للناس / لا تحرم نفسك من هذه الدرّة الغالية Emptyالخميس 23 مايو 2013, 08:08 من طرف frifra01

» عالم سعودي: قيادة المرأة للسيارة ” تفتح أبواب الشر”! وأخر يأمر مظيفة طيران بالنزول لعدم وجود محرم معها
	ترك إنكار المنكر إرضاءً للناس / لا تحرم نفسك من هذه الدرّة الغالية Emptyالخميس 23 مايو 2013, 08:01 من طرف malak

» ماذا ستكتب على جدار الزمن ؟!
	ترك إنكار المنكر إرضاءً للناس / لا تحرم نفسك من هذه الدرّة الغالية Emptyالخميس 23 مايو 2013, 07:58 من طرف malak

جميع الحقوق محفوظة

حقوق الطبع والنشر والنسخ محفوظة لمنتديات أنيلول©2011 - 2012          
*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في المنتدى تعبر عن رأي أصحابها  ولا تعبر عن وجهة نظرنا وليس لادارة المنتدى أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية*


الاعجاب على الفيس بوك
راديو بي بي سي