أسئلة وأجوبة في مسائل الإيمان والكفر Ezlb9t10
 أسئلة وأجوبة في مسائل الإيمان والكفر Ezlb9t10
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى الأحبة والأصدقاء
 
الرئيسيةالرئيسية  الاولىالاولى  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيلتسجيل  

 

  أسئلة وأجوبة في مسائل الإيمان والكفر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
frifra01
عضو فعال
عضو فعال



العمر : 36
الجنس : ذكر
دولتي :  أسئلة وأجوبة في مسائل الإيمان والكفر 710
عدد المساهمات : 99
نقاط : 227
الجوزاء
التِنِّين
تاريخ التسجيل : 03/08/2012

 أسئلة وأجوبة في مسائل الإيمان والكفر Empty
مُساهمةموضوع: أسئلة وأجوبة في مسائل الإيمان والكفر    أسئلة وأجوبة في مسائل الإيمان والكفر Emptyالخميس 06 سبتمبر 2012, 07:33


أسئلة وأجوبة
في مسائل الإيمان والكفر

لفضيلة
الشيخ الدكتور
صالح بن فوزان بن عبدالله الفوزان
عضو
اللجنة الدائمة للإفتاء وعضو هيئة كبار العلماء

بسم
الله الرحمن الرحيم
الحمد
لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله
وأصحابه‏.‏
أما
بعد‏.‏‏.‏ فهذه أسئلة مهمة (1) من طلاب العلم والدعاة إلى الله إلى شيخنا الفاضل الشيخ
صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله تعالى وبارك فيه وفي علمه ، ونفع به
الإسلام والمسلمين ‏.‏‏.‏ نقدمها إليه رجاءً منه بالإجابة بما يفتح الله
عليه من الكتاب والسنة لعل الله أن ينفع بها ‏:‏





السؤال الأول‏:‏

بمَ
يكون الكفر الأكبر أو الردّة‏؟‏ هل هو خاص بالاعتقاد والجحود والتكذيب، أم
هو أعم من ذلك‏؟‏

الجواب
‏:‏
بسم
الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد
وعلى آله وصحبه وبعد‏:‏
فإن
مسائل العقيدة
مهمة جدًّا ، ويجب تعلم العقيدة بجميع أبوابها وجميع مسائلها وتلقيها عن
أهل العلم ، فلا يكفي فيها إلقاء الأسئلة وتشتيت الأسئلة فيها ، فإنها مهما
كثرت الأسئلة وأجيب عنها ، فإن الجهل سيكون أكبر ‏.‏ فالواجب على من يريد
نفع نفسه ونفع إخوانه المسلمين أن يتعلم العقيدة من أولها إلى آخرها، وأن
يلم بأبوابها ومسائلها ، ويتلقاها عن أهل العلم ومن كتبها الأصيلة ، من كتب
السلف الصالح ‏.‏‏.‏ وبهذا يزول عنه الجهل ولا يحتاج إلى كثرة الأسئلة ،
وأيضاً يستطيع هو أن يبين للناس وأن يعلم الجهّال، لأنه أصبح مؤهلاً في
العقيدة‏.‏
كذلك
لا يتلقى العقيدة عن الكتب فقط ‏.‏‏.‏ أو عن القراءة والمطالعة ، لأنها لا
تؤخذ مسائلها ابتداءً من الكتب ولا من المطالعات ، وإنما تؤخذ بالرواية عن
أهل العلم وأهل البصيرة الذين فهموها وأحكموا مسائلها ‏.‏‏.‏
هذا
هو واجب النصيحة ‏.‏‏.‏
أما
ما يدور الآن في الساحة من كثرة الأسئلة حول العقيدة ومهماتها من أناس لم
يدرسوها من قبل، أو أناس يتكلمون في العقيدة وأمور العقيدة عن جهل أو
اعتماد على قراءتهم للكتب أو مطالعاتهم ، فهذا سيزيد الأمر غموضاً ويزيد
الإشكالات إشكالات أخرى ، ويثبط الجهود ويحدث الاختلاف، لأننا إذا رجعنا
إلى أفهامنا دون أخذ للعلم من مصادره، وإنما نعتمد على قراءتنا وفهمنا ،
فإن الأفهام تختلف والإدراكات تختلف ‏.‏‏.‏ وبالتالي يكثر الاختلاف في هذه
الأمور المهمة ‏.‏
وديننا
جاءنا بالاجتماع والائتلاف وعدم الفرقة ، والموالاة لأهل الإيمان والمعاداة
للكفار ‏.‏‏.‏ فهذا لا يتم إلا بتلقي أمور الدين من مصادرها ومن علمائها
الذين حملوها عمن قبلهم وتدارسوها بالسند وبلغوها لمن بعدهم ‏.‏‏.‏ هذا هو
طريق العلم الصحيح في العقيدة وفي غيرها ، ولكن العقيدة أهم لأنها الأساس ،
ولأن الاختلاف فيها مجال للضلال ومجال للفرقة بين المسلمين‏.‏
والكفر
والردّة يحصلان بارتكاب ناقض من نواقض الإسلام ، فمن ارتكب ناقضا من نواقض
الإسلام المعروفة عند أهل العلم فإنه بذلك يكون مرتداً ويكون كافراً ،
ونحن نحكم عليه بما يظهر منه من قوله أو فعله، نحكم عليه بذلك لأنه ليس لنا
إلا الحكم بالظاهر، أما أمور القلوب فإنه لا يعلمها إلا الله سبحانه
وتعالى‏.‏ فمن نطق بالكفر أو فعل الكفر، حكمنا عليه بموجب قوله وبموجب نطقه
وبموجب فعله إذا كان ما فعله أو ما نطق به من أمور الردّة ‏.‏

السؤال الثاني‏:‏

هناك
من يقول ‏:‏ ‏"‏ الإيمان قول
واعتقاد وعمل، لكن العمل شرط كمال فيه ‏"‏ ، ويقول أيضاً ‏:‏ ‏"‏ لا كفر
إلا باعتقاد ‏"‏ ‏.‏‏.‏ فهل هذا القول من أقوال أهل السنة أم لا‏؟‏

الجواب
‏:‏
الذي
يقول هذا ما فهم الإيمان ولا فهم
العقيدة ، وهذا هو ما قلناه في إجابة السؤال الذي قبله ‏:‏ من الواجب عليه
أن يدرس العقيدة على أهل العلم ويتلقاها من مصادرها الصحيحة، وسيعرف الجواب
عن هذا السؤال‏.‏
وقوله
‏:‏ إن الإيمان قول وعمل
واعتقاد ‏.‏‏.‏ ثم يقول ‏:‏ إن العمل شرط في كمال الإيمان وفي صحته،
هذا تناقض ‏!‏‏!‏ كيف يكون العمل من الإيمان ثم يقول
العمل شرط، ومعلوم أن الشرط يكون خارج المشروط، فهذا تناقض منه ‏.‏
وهذا
يريد أن يجمع بين قول السلف وقول المتأخرين وهو لا يفهم التناقض، لأنه لا
يعرف قول السلف ولا يعرف حقيقة قول المتأخرين ،

فأراد أن يدمج بينهما ‏.‏‏.‏ فالإيمان قول وعمل واعتقاد ، والعمل هو من الإيمان وهو
الإيمان، وليس هو شرطاً من شروط صحة الإيمان أو شرط كمال
أو غير ذلك من هذه الأقوال التي يروجونها الآن ‏.‏

فالإيمان قول باللسان واعتقاد بالقلب وعمل بالجوارح وهو يزيد بالطاعة وينقص
بالمعصية‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسئلة وأجوبة في مسائل الإيمان والكفر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعلم الإيمان قبل القرأن
» أسئلة و أجوبة حول صيام الست من شوال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الاسلامية :: منتدى السؤال والجواب-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» عودة ترافيان
 أسئلة وأجوبة في مسائل الإيمان والكفر Emptyالأحد 28 يوليو 2013, 20:12 من طرف حسن بن حسان

» أحدث العاب الاون لاين tyrant
 أسئلة وأجوبة في مسائل الإيمان والكفر Emptyالسبت 29 يونيو 2013, 01:57 من طرف روح الخليج

» فرصة للربح من الانترنت ، قريبـــا
 أسئلة وأجوبة في مسائل الإيمان والكفر Emptyالأربعاء 29 مايو 2013, 22:11 من طرف filspay

» تنظيم أول نشاط إشعاعي بثانوية الأرك التأهيلية‎ باغرم
 أسئلة وأجوبة في مسائل الإيمان والكفر Emptyالأحد 26 مايو 2013, 11:13 من طرف aghbaloo

» السب ..والشتم.. في حياتنا ومجتمعنا..والأسباب التي تقود إلى ذلك
 أسئلة وأجوبة في مسائل الإيمان والكفر Emptyالجمعة 24 مايو 2013, 10:30 من طرف handala

» الاختلافات العقلية العشرة بين الرجل و المرأة
 أسئلة وأجوبة في مسائل الإيمان والكفر Emptyالجمعة 24 مايو 2013, 10:25 من طرف handala

»  الترتيب الزمني للأنبياء والرسل .
 أسئلة وأجوبة في مسائل الإيمان والكفر Emptyالخميس 23 مايو 2013, 08:08 من طرف frifra01

» عالم سعودي: قيادة المرأة للسيارة ” تفتح أبواب الشر”! وأخر يأمر مظيفة طيران بالنزول لعدم وجود محرم معها
 أسئلة وأجوبة في مسائل الإيمان والكفر Emptyالخميس 23 مايو 2013, 08:01 من طرف malak

» ماذا ستكتب على جدار الزمن ؟!
 أسئلة وأجوبة في مسائل الإيمان والكفر Emptyالخميس 23 مايو 2013, 07:58 من طرف malak

جميع الحقوق محفوظة

حقوق الطبع والنشر والنسخ محفوظة لمنتديات أنيلول©2011 - 2012          
*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في المنتدى تعبر عن رأي أصحابها  ولا تعبر عن وجهة نظرنا وليس لادارة المنتدى أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية*


الاعجاب على الفيس بوك
راديو بي بي سي